بحث - مجلة البيت
رئيس مجلس الادارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : سوسن مراد عز العرب

نتائج البحث


 
69 نتائج

في نهاية القرن المنصرم حدث تحول معماري وهندسي كبير في مصر بعد أن تشعبت مدينة القاهرة إلى مدن جديدة صغيرة. وترتب على ذلك تغيير كبير في شكل ومضمون وبالتالي تصور التصميم الداخلي الذي يخص مجال تأثيث البيوت. نذكر على سبيل المثال استغلالا جديدا لمساحة البيت حيث اختفت الأبواب في منطقة الاستقبال لينفتح الفراغ ليضم غرفة المعيشة والمدفأة وقاعة الطعام والمطبخ الأمريكي.

امتداداً للتقليد الذي بدأته مجلة البيت في عددها السابق، اختارت هذا العدد أن تكون الجولة عبر واحد من أهم أحياء القاهرة التراثية وهو حي الدرب الأحمر العريق بينما تحاور أكثر من 30 شخصية من أهم المفكرين المصريين لطرح رؤاهم لنهضة القاهرة.

وسط مساحات اتسمت بديكورات ذات تفاصيل كلاسيكيه عريقة، مجموعة من الأسرة بطراز حداثي واضح الملامح والألوان لتكون هي نقطة الجذب الرئيسية في المكان.

إحدى أرفع وأرقى الجوائز العالمية التي تمنح حائزها شهرة عالمية وتنقش اسمه بين أهم المعماريين المؤثرين على حركة العمارة والتصميم في العالم. إنها جائزة "بريتزكر" التي اتجهت هذا العام إلى الشرق الأقصى لتحتفي بالعمارة في جنوب آسيا، وفى الهند على وجه التحديد، بعد أن أعلن خلال الشهر الماضي منحها للمعماري الهندي "بالكريشنا دوشى".

خبيئة نادرة من كنوز النسيج القبطي والإسلامي، التي أنتجت بمصر أو انتهى بها المطاف إليها من شتى بقاع العالم، تكشف عن جزء نادر من تاريخنا اختبأ لعقود تحت غبار المخازن التي حجبت كنوزًا فريدة عن أعين المتلقين، حتى خرجت للنور أخيراً في معرض "كنوز متاحفنا الفنية 2، روائع النسيج القبطي والإسلامي".

يستخدم الألوان والأشكال المجردة كأنها أنغام تضرب على أوتار اللوحة، أعماله فيها من رحيق الأشياء، سحر الأزمنة والأمكنة وأنفاس الحياة، يتمازج فيها الخط واللون مع روحه، ذلك على الرغم من التلخيص الشديد والإيجاز والاختزال الذي يثير داخلك سؤالا عما كان يجول في خاطر الفنان وهو يرسم لوحته.. هكذا يفكر من يقف أمام لوحات الفنان فاروق حسنى، الذي قدم لنا في معرضه الجديد رؤية تلخص مراحله الفنية وتروى أسرار رحلته مع الألوان.

الإضاءة غير المباشرة هى ذلك العنصر الذى يظهر جماليات ما حوله دون أن يراه أحد، فهى قادرة على إحداث تغيير كامل فى هيئة وتصميم أى فراغ داخل المكان من خلال خلق أجواء درامية مميزة، فقط كل ما عليك فعله هو دراسة ومعرفة الأماكن الصحيحة لتثبيت وحدات الإضاءة للحصول على نتيجة نهائية مبهرة.

حكاية الحضارة الإنسانية في قلب الخليج العربي: ليس مشروع اللوفر أبو ظبي مجرد متحف وطني، إنه جهد تنويري يستهدف المحيط الثقافي للإمارات في العالم أجمع. وقد نجح القائمون عليه من الجانبين الفرنسي والإماراتي في خلق مساحة تلاقٍ حقيقية ليس فقط بين الزائر والقطعة المعروضة وإنما أيضًا بين الإنسان وتاريخه الثقافي

تخلت الأرفف عن هيئتها التقليدية، لأجل تصميمات أكثر عملية وخامات متنوعة فأصبحت لمسة جمالية تحيي أركان وزوايا المنزل وتوفر حلولًا ذكية لأي مساحة

ما زلت أقطن منطقة أواخر الثلاثينات من العمر، وإن تخطى بعض أبناء جيلي محطة الأربعين، عشنا معًا أوقاتًا وأيامًا حلوة بتفاصيلها التي تخصنا نحن، ولها لون وطعم وإحساس لن يقدّره غيرنا.
لتصلك مجلة البيت فور صدورها على العنوان الذى تحدده