بحث - مجلة البيت
رئيس مجلس الادارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : سوسن مراد عز العرب

نتائج البحث


 
58 نتائج

انطلق مساء أمس معرض "الضوء الخالد" من داخل المتحف المصري، حيث تجاورت الاعمال الفنية المعاصرة مع الفن المصري القديم في حدث يعد الأول من نوعه، بحضور أكثر من مائتي زائر من مختلف أنحاء العالم ليشهدوا على هذا الالتقاء الفريد.

هناك سحر ما يولد في حضرة القباب، وإلا فكيف أوقعت تعويذاتها بعميد العمارة المصرية حسن فتحي، ومن قبله سنان باشا وفيليبو برونيليسكو وغيرهم من البناة العِظام تاركين لنا قبابًا مهيبة ممهورة بأسمائهم الرنانة، حبًا في منحوتة المعمار المطلة من أعلى كسماء محلّقة.

موتيفات نباتية ونقوش هندسية وألوان جريئة مبهجة هي أبطال الاتجاهات في تصميمات تريشيا جيلد، التي تربعت على مدار أكثر من خمسين عامًا على عرش تصميم الأقمشة وورق الحائط، فلم تتقيد يومًا بأسلوب أو تكنيك محدد بل دائمًا ما تحاول أن تبحث عن كل ما هو جديد ومختلف تثرى به عالم التصميم بجاذبية وخيال بلا حدود.

سبع عشرة لوحة وجدارية، من درر الفن المصري الحديث التي اقتنتها مؤسسة الأهرام، خرجت للنور واجتمعت تحت سقف واحد برعاية مجلة البيت في معرض "كنوز الهرم الرابع" الشهر الماضي، والذي قدم للجمهور ولأول مرة، جزءًا من مقتنيات الأهرام الفنية التي ظلت تؤانس زوار وأهل الأهرام لعقود طويلة وتعكس رسالتها التنويرية ودورها في رعاية الثقافة والفنون خاصة عبر فرعها الأكثر حداثة مجلة البيت التي احتفت لتوها بمرور 17 عامًا على إصدارها.

كان اللقاء على شرف فنجان كابوتشينو تطفو رغوة غنية كثيفة عند حافته، دار بيننا حوار طويل تخلله الكثير من النظرات ما بين رشفة وأخرى، أجواء الجلسة إيطالية على الرغم من كوننا داخل حدود القاهرة، بل ولم تخل من البيتزا فى النهاية، فكان الاتفاق على السفر معًا إلى مدينة فينيسيا فى مغامرة كنت على يقين بأنها لن تخلو من المفاجآت.

حب مصر، لم ولن تترجمه الكلمات الرنانة فقط، بل يكمن فى الجهود والأفعال الحقيقية للحفاظ على هويتها وتاريخها العظيم، تلك المهمة الصعبة والثقيلة هى الواجب المقدس لوزارة الآثار المصرية، ولا تقتصر المهمة على بناء المتاحف، اكتشاف المواقع الأثرية، أعمال الترميم والتجديد.. إنما تمتد إلى الحصر والجرد والحماية من أى تخريب أو سرقة أو تشويه، وهو واجب لا حياد عنه مهما كانت التحديات أو المصاعب سواء التمويلية أم الأمنية، فلن تغتفر أى هفوة قد تؤذى الكنوز المصرية الاستثنائية الروعة تحت أى عذر، كواليس تلك المهمة الصعبة والرؤية لتحقيقها على أرض الواقع يكشف عنها الدكتور خالد عنانى وزير الآثار فى حوار خاص مع البيت.

فى وسط محيط لا يقل بهاءً عن عظمة الحضارة المصرية القديمة، يجرى العمل على قدم وساق للتجهيز لاجتماع أسطورى بين توت عنخ آمون مع رمسيس الثانى فى حضرة حتشبسوت وإخناتون فى حوار حضارى تمتد جذوره لآلاف السنين، بقلب المتحف المصرى الكبير، ومن داخل أجواء الاحتفاء بتلك العظمة، البيت سجلت بعدستها أجواء موقع العمل الذى لا يهدأ استعدادًا لافتتاح ضخم يتلهف العالم كله لأن يشهده قريبًا.

يتزامن لقاء مارس السنوي مع الأسبوع الافتتاحي لبينالي الشارقة 13 “تماوج” وذلك من 10 إلى 14 مارس 2017.

أقيم صباح اليوم المؤتمر الصحفي للإعلان عن فعاليات الدورة الثالثة عشرة من بينالي الشارقة برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق غداً الجمعة الموافق 10 مارس 2017 الدورة الثالثة عشرة من بينالي الشارقة. وتأتي هذه الدورة بعنوان "تماوج" وهي من تقييم كريستين طعمة المديرة المؤسسة للجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية في بيروت " أشكال ألوان".

الإصرار والمثابرة والبحث المستمر والإطلاع المتواصل هم العوامل الحقيقية للنجاح التي أعتمد عليها FBI
لتصلك مجلة البيت فور صدورها على العنوان الذى تحدده