بحث - مجلة البيت
رئيس مجلس الادارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : سوسن مراد عز العرب

نتائج البحث


 
572 نتائج

عشرات التصميمات المصرية المتميزة شهدتها الأعوام الـ 18 الأخيرة، بالتزامن مع ميلاد وانطلاقة ونضج مجلتنا الشابة النابضة بالحياة، في الصفحات التالية تسليط الضوء على عدد من تلك التصميمات من خلال متابعة البيت لعالم التصميم على مدار 18 عاما، والتي استلهمها مبدعوها من مفردات مصرية خالصة.

أريكة من نوع خاص جدا، فبمجرد الجلوس عليها تشعر وكأنها تحتضنك بداخلها لتنظر من خلال ذلك الشباك القديم الذي تحول إلى "ظهر" لها بتصميم متقن، فتروى لك أسرارا وحكايات هامسة بينكما.

قل لي ماذا سيكون شعورك وأنت تنظر إلى نفسك في تصميم مصغر لمرآة تحمل اسم أعظم ملكات مصر؟ بالتأكيد سيكون شعورا مليئا بالفخر، فما بالك إن كان الدولاب أيضا بتفاصيله مستوحى من معبد الملكة حتشبسوت بالأقصر؟ ستشعر بالعودة إلى عصور فرضت على العالم أن يقف حائرا أمام روعتها.

مركب الشمس واحد من أهم الاكتشافات الأثرية التي ظهرت في منتصف القرن العشرين، وكان مصدرا لاستلهام واحدة من أقوى التصميمات المصرية التي اعتنقت البهاء الفرعوني مذهبا لها.

يخطف أنفاسك بلونه الأحمر الداكن وقماشه المخملي الناعم، وتشعر بأنك تجلس على كرسي ملكي من الدرجة الأولى.. إنه "ميس دشرت" أشهر أسماء تيجان مصر القديمة.

كانت ومازالت النوبة مصدرا للإلهام فثناياها وخباياها المعمارية جعلت منها مادة خصبة للإبداع، بخاصة إذا جاء ذلك على شكل قطعة من الحلى بألوان وتفاصيل نوبية مصرية جدا.

طقطوقة، خمسينه، كرسي زيادة، كل تلك المصطلحات منبعها المقهى المصري، ولكن هل فكرت يوما في أن تأخذ تلك الطقطوقة أو ذلك الكرسي ليندمج مع تفاصيل منزلك الحديث؟

"يا بلاد النوبة.. يا بلاد الذهب".. لا أحد يزورها إلا ويقع في غرامها، وخصوصا بمبانيها الطينية وألوانها المبهجة.. كل تلك التفاصيل تمثلت في تصميم لمطبخ.. نعم إنه المطبخ النوبي أحد أبرز التصميمات خلال الأعوام السابقة.

لديه ذكرى وقصة مع كل شخص منا، وله ركن خاص في بيوتنا، فهنا ستجده في البلكونة، وهناك أمام المكتب حيث ذكريات المذاكرة عليه، ومرة كان بطلا في جلسة للأصدقاء.. إنه الكرسي البلدي ولكن يطل بشكل وعباءة جديدة.

ما الفرق بين الإنسان العادي والإنسان المبدع؟ الإجابة تكمن في كلمة واحدة هي الرؤية، فرؤية المبدع ترى من الأشياء العادية أشياء ملهمة. هكذا جاء تصميم كرسي "موسك" المستوحى من المقرنصات الإسلامية.
لتصلك مجلة البيت فور صدورها على العنوان الذى تحدده