- من أرشيف البيت - مجلة البيت
رئيس مجلس الادارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : سوسن مراد عز العرب
بريموس.. بابور الجاز الذي صار أنتيكة
"بريموس"، أصل بابور الجاز في مصر، أشهر العلامات الأصيلة التي كانت موجودة في كل بيت في مصر، ولكن ربما لا يعرف الكثيرون أن بابور الجاز الذي يحمل اسم "بريموس" ظهر للمرة الأولى في مصر قبل حوالي 90 عاما وبالتحديد من عام 1930، وكان يستخدم إما في الطهو أو التدفئة وأحيانا أخرى في الإضاءة.
السكة الحديد حين سبقت مصر العالم
ربما مررت من هنا يوماً لتستقل قطارًا لوجهة ما، مستقبلًا صديقاً أو مودعاً مسافراً، وربما لم يلفت هذا المكان نظرك من قبل، ولكن قبل أن تتساءل لمَ عليك زيارة مكان كهذا؟ أقول لك إننى كنت أظن مثلك واكتشفت أننى كنت مخطئة تماما؛ فى زيارتى لمتحف السكة الحديد وجدت فرصة عظيمة للترحال عبر الزمن ولطرح أسئلة متعددة حول ما كان ليحدث وما لم يكن ليحدث لو لم يعرف العالم هذا الاختراع العظيم!
النحّاس.. الطرق على أنامل الزمن
كان العرب يقولون وقع فلان بين المطرقة والسندان، حين يشفقون على شخص وقع بين أمرين كلاهما شَرّ، ولكن ما أجمل حظ تلك القطعة النحاسية حين تقع بين يدى أحد هؤلاء الفنانين التقليديين؛ فحينها ستصبح ضربات المطرقة الخفيفة عليها إيذانًا بتحولها من مجرد قطعة معدنية عادية إلى قطعة فنية سيتهافت عليها الجميع فيما بعد ليزينوا بها حوائط وأركان بيوتهم ومكاتبهم.
الفواخرجي.. صديق الطين
بدلًا من اللعب مع أقرانه من الأطفال، فضّل نادر محروس، اللعب مع الطين، فكان صديقه الذى لم يخذله أبدًا ويطيع خياله أينما أخذه، ولكن لم يتصور الطفل محروس حينها أن ذلك اللعب سيشكل مستقبله، وتصبح مهنته هى التحكم فى ذوبان الماء والطين وامتزاجهما مع حرارة النار.
الجبس.. السهل الممتنع
حرفة نحت وتشكيل الجبس هى حرفة تقليدية ببصمة شخصية تتم بالكامل بشكل يدوى ولا يستعين حرفيوها إلا بأيديهم وخبراتهم ليحولوا المادة البيضاء الرقيقة إلى أعمال مستوحاة من النمط اليونانى أو القبطى أو الإسلامى، أو حتى مجرد زخرفة وخطوط وتجسيد لأشكال عديدة، بمنتهى التحكم والإتقان لحرفة قديمة قدم الزمن.
لتصلك مجلة البيت فور صدورها على العنوان الذى تحدده