- من أرشيف البيت - مجلة البيت
رئيس مجلس الادارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : سوسن مراد عز العرب
البردي.. ورقة الأجداد الباقية
قليل من الأدوات وكثير من الصبر والدأب.. هذه باختصار معادلة الأحفاد البسيطة فى الحفاظ على حرفة أجدادهم فى صناعة ورق البردي الممتدة منذ آلاف السنين، حيث يحوّلونه من نبات أخضر إلى ورق خام يُستخدم للكتابة أو للتلوين.
النحّاس.. الطرق على أنامل الزمن
كان العرب يقولون وقع فلان بين المطرقة والسندان، حين يشفقون على شخص وقع بين أمرين كلاهما شَرّ، ولكن ما أجمل حظ تلك القطعة النحاسية حين تقع بين يدى أحد هؤلاء الفنانين التقليديين؛ فحينها ستصبح ضربات المطرقة الخفيفة عليها إيذانًا بتحولها من مجرد قطعة معدنية عادية إلى قطعة فنية سيتهافت عليها الجميع فيما بعد ليزينوا بها حوائط وأركان بيوتهم ومكاتبهم.
الفواخرجي.. صديق الطين
بدلًا من اللعب مع أقرانه من الأطفال، فضّل نادر محروس، اللعب مع الطين، فكان صديقه الذى لم يخذله أبدًا ويطيع خياله أينما أخذه، ولكن لم يتصور الطفل محروس حينها أن ذلك اللعب سيشكل مستقبله، وتصبح مهنته هى التحكم فى ذوبان الماء والطين وامتزاجهما مع حرارة النار.
الجبس.. السهل الممتنع
حرفة نحت وتشكيل الجبس هى حرفة تقليدية ببصمة شخصية تتم بالكامل بشكل يدوى ولا يستعين حرفيوها إلا بأيديهم وخبراتهم ليحولوا المادة البيضاء الرقيقة إلى أعمال مستوحاة من النمط اليونانى أو القبطى أو الإسلامى، أو حتى مجرد زخرفة وخطوط وتجسيد لأشكال عديدة، بمنتهى التحكم والإتقان لحرفة قديمة قدم الزمن.
شفاف.. مثل الزجاج
انسيابية وشفافية ورحابة بخامات مصرية فكانت النتيجة عصرية ودافئة تعبر عن رؤية المصمم ونمط حياة أصحاب المنزل .. إنها "البساطة" التى كانت كلمة السر التى لعب بها المصمم ليخرج البيت فريدًا من نوعه.
لتصلك مجلة البيت فور صدورها على العنوان الذى تحدده